منتدي ابداعات سوداني
منتدبات شباب سوداني ترحب بكم
قنوات و ازاعات

     راديو الرابعة

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

francais.english

المواضيع الأخيرة
» سورة الفاتحة
السبت يناير 18, 2014 11:30 pm من طرف المدير العام

» السلام عليكم اريد معرفة نسب (درباح) لأن له عرق في الشكرية
الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 1:26 pm من طرف فيصل درباح

» خلف قضبان الحيرة
الخميس سبتمبر 15, 2011 11:27 am من طرف doha

» عرض مغري جدًا
الأربعاء أغسطس 03, 2011 9:51 pm من طرف طفولة

» إستمتع بالمجان أثناء زيارتك لبيت الله الحرام
السبت يوليو 30, 2011 9:16 am من طرف طفولة

» العربي والزيتونة محمد موسي mp3...........
الأربعاء يوليو 27, 2011 6:50 pm من طرف الفادني

» بالدارجي...................
الأربعاء يوليو 27, 2011 1:36 pm من طرف ابوخليل

» لكل العملاء الجدد
الإثنين يوليو 25, 2011 2:35 pm من طرف طفولة

» القران الكريم كاملا بصوت الشيخ عبدالباسط عبدالصمد...( mp3 )
الجمعة يوليو 22, 2011 4:59 pm من طرف المدير العام

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تصويت
www.rasoulallah.net

شارع البحيريه....

اذهب الى الأسفل

شارع البحيريه....

مُساهمة من طرف دوكه في الإثنين يناير 25, 2010 11:36 am

بعد أن إلتف الناس حول الشيخ (محمد مدني دشين) وقام حي (المدنيين) في (ودمدني) .. المدينة التي شالت اسمها من لدن «شيخها» وضمت بين ضلوعها أقواماً كثيرة من الاتجاهات الاربعة.. نشأ حي «القسم الاول» كثالث حي في المدينة بعد حي المدنيين والعشير..
الانجليز في العام 5291، أرادوا أن ينظموا المدينة التي كانت عاصمة وطنية في العهد التركي .. فكان منهم أن اختطوا القسم الاول.. وصار وجه ودمدني يكتسب ملامح المدينة.
شارع «البحيرية» المتقاطع مع شارع «البوشي» .. أشهر شارعين في مدني.. خرج من تلك الأزقة دهاقنة العمل السياسي والرياضي والفني.. فشارع البحيرية وحده يكتنز بـ «601» من مشاهير السودان.
الاستاذ محمد عثمان ساتي الاعلامي والتربوي المعروف بالمدينة، قال «للرأي العام» مرتكزاً إلى خلفية تاريخية ثابتة حاكياً عن شارع البحيرية، فوالده من أوائل من سكنوا القسم الاول في العام 7291م فصار الاستاذ محمد عثمان ذاكرة للمكان والزمان لما سمع وشاهد في سيرورة الحياة في الشارع الضاج بالمشاهير..
يقول الاستاذ محمد عثمان ساتي ان الحي نشأ كثالث حي في مدينة ودمدني والاول كتخطيط عمراني حديث، من السياسيين سكن فيه الرئيس المصري السابق اللواء محمد نجيب، أول رئيس لجمهورية مصر بعد زوال الحكم الملكي «فاروق»، نجيب وشقيقه «علي» درسا في مدرسة مدني الاميرية وزاملا آباءنا في التعليم، والدهم كان يعمل في كتيبة المشاة وتنقل كثيراً في السودان.. وتزوج سودانية أنجب منها الرئيس المصري الاول وأخوانه.. ومنزلهم لا يزال قائما ًفي الحي بذات غرفه وحيشانه وحيطانه ذات الطلاء الاصفر.
في القسم الاول خرج مدثر البوشي أول وزير عدل سوداني، حماد توفيق والاستاذ احمد خير المحامي والثوري علي عبد اللطيف وسكن بالحي الزعيم الازهري.. والامير نقد الله ومازالت أوراد المهدي تقرأ في ذات المكان الذي كان يقطنه.
سرور كروان الحقيبة وناشر فنها كانت تربطه وشائج صداقة بالشاعر علي المساح ابن قرية ود المحجوب المتاخمة لمدني، فما كان من سرور وشياليه الا أن أستأجروا بيتاً في شارع البحيرية وقدموا من ام درمان في ثلاثينيات القرن الماضي ليكونوا بقرب «بيوت شعر» المساح.. وقريباً منهم في الشارع سكن فنان مدني «الشبلي».
يقول الاستاذ ياسر النعمة، ان «المساح» لقب بهذا واسمه «علي ود احمداني» لانه كان يمسح مدني بقدميه مشياً بحثاً عن الحسان ليكتب فيهن النظم الجميل، وزاد أن مبدع السودان ابراهيم الكاشف خرج من شارع البحيرية، ود الامين وعصام محمد نور سكنا في «ود أزرق» والتشكيلي راشد دياب والاقتصادي الراحل مامون بحيري اول وزير مالية سوداني ومحافظ بنك السودان الأشهر من البحيرية، والفنان عبد العزيز المبارك، ثنائي الجزيرة ، ثلاثي الجزيرة.
من نجوم الكرة المشهورين الذين رفدت بهم مدني الملاعب القومية حظ كبير في ذاكرة شارع البحيرية، ابراهومة الكبير، سيد سليم - عمر بادي - الاهلي مدني - سمير صالح «سمارة ماشي»، الفاضل وبابكر سانتو، حداثة، شيخ ادريس بركات، حمد النيل، قلة أخوان أولاد كوري خضر وفيصل، حموري الكبير.. أما كفي!
هدوء الشارع لا ينم عن ضجيج وحراك أحدثه مشاهير في الحياة السودانية العامة بتفاصيلها المتشعبة، ناصفنا الحديث عن ذكرى شارع البحيرية ومنازله الاستاذ احمد يعقوب علقم الذي كان والده أول قاضي محكمة أهلية في مدني قال متحدثاً عن الشارع الأشهر في المدينة بانه عبارة عن «سودان مصغر» تداخل فيه الناس بالمحبة والود وكان نتاج ذلك ابداعاً ممتداً، البحيرية يضم المعلمة الجليلة «ست عيشة» المرأة التي علمت بالطبشور مدني كلها.. خرج من أزقة الشارع أشهر مراسلي الصحف القومية «أبو سيف» و «أبوفائز».. سكن فيه الهنود والارمن واليهود.. ومنهم «زكي باروخ» السفير الاسرائيلي دفعتي في المدرسة.. وأشهر موظف حكومي مر على مشروع الجزيرة سكن في البحيرية وهو العم «نور الهدى» مدير المشروع السابق ووالد الفنانة «آمال النور» ولجلائل اعماله سمى قسم كامل في المشروع باسمه، وعندك لويس سدرة قائد ومدير عام البوليس السابق من شارع البحيرية.. والممثل المشهور ابراهيم خان اسرته من هنا وما زالت تقيم..الفرق الرياضية في مدني نشأت من هنا الاتحاد عملوه اولاد كرار «محمد ومصطفى وابراهيم» والاهلي قام من البحيرية والنيل أسسه اولاد شدو فهم من قلب البحيرية.. الشارع الذي وزع الحب في كل السودان.
avatar
دوكه
عضوء
عضوء

عدد المساهمات : 43
نقاط : 6711
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى